الأحد، 18 أبريل 2010

- تطبيقات أشكال الفهرسة المقروءة أليا فى المكتبات بمصر

                                       
                                                                                          
مكتبة مبارك العامة :                                               

* بيانات عن المكتبة :
فى الربع الأول من سنة 1993 تم التوقيع على اتفاقية التعاون بين وزارة الثقافة ( صندوق التنمية الثقافية ) ومؤسسة بيرتلسمان الألمانية بشأن مشروع مكتبة مبارك العامة بالجيزة . وقد تم استكمال المشروع وافتتاح المكتبة للجمهور فى 24 مارس 1995 ، وهى من أوائل المكتبات العامة فى مصر التى تيسر بالتكنولوجيات الحديثة ، وهذا بالاضافة الى أنها مركز للالتقاء الذى يدعم مجالات التعليم و الثقافة و التدريب . وتشتمل المكتبة على مجموعة متنوعة من أوعية المعلومات فى كل فروع المعرفة البشرية من كتب ومواد سمعية وبصرية وأقراص مليزرة وذلك لخدمة فئتى الكبار والاطفال .
* هوية النظام الآلى المستخدم :
هو طبعة معربة من حزمة برمجيات " وحيد القرن : UNICORN " وهو نظام آلى متكامل ، وأحد الأنظمة العالمية المعربة التى تتيح وظائف الفهرسة والتزويد وضبط للدوريات واعداد التقارير بالاضافة الى فهرس الاتاحة العامة المباشرة OPAC وخدمات المستفيدين . وقد بدأ التعامل الفعلى مع النظام منذ نوفمبر 2001 ، أى بعد ثمانية أشهر من زيارة الطالبة للمكتبة . جاء هذا النظام ليحل محل نظام ( Aleph ) الذى لم يكن للمكتبة أى دور فى اختياره ، وانما قامت الجهة الالمانية المانحة للمكتبة باختيارالنظام والتعاقد مع الشركة الموردة له ، وهى التى تولت تصميم استمارة الادخال . ولكن مع الصعوبات والمشكلات التى واجهت العاملين بالمكتبة مع تطور ونمو الادخال للبيانات ، وخاصة الأعمال التى كانت باللغة العربية وهى التى تشغل نسبة
80% من مجموع الانتاج بالمكتبة فى ذات الوقت كان من الصعوبة على المكتبة استشارة الشركة الموردة للنظام نظرا لعدم وجود فروع لها فى مصر . ومن ثم كانت بداية التفكير فى عمليات التحول الى النظام الجديد.
* الشكل format الذى بنى عليه النظام :
يتوافق الشكل المطبق فى هذا النظام الجديد مع " فما 21 : MARC21 "
* بيانات تطبيقية عن النظام المستخدم و أبرز مميزات الشكل المرتبط به
أ- دور وطبيعة النظام فى تلبية احتياجات المكتبة
- يتميز نظام وحيد القرن UNICORN فى أنه يعمل فى ظل عدد من المعايير الموحدة أهمها أن يساهم فى استيراد وتصدير البيانات الببليوجرافية بما يتوافق مع شكل مارك 21 MARC21 ووفقا لمعيار Z39.50 لنقل البيانات كما أنه يتعامل مع كافة اللغات الحية نظرا لانه يستخدم مجموعة تمثيلات UNICODE كما أن المكتبة بحكم طبيعة مقتنياتها ونوعية الخدمة المطلوب تقدمها والظروف المحيطة وجمهور المستفيدين المتوقع فأنها تستفيد من النظام والشكل المطبق بما يوفر احتياجاتها فقط فى الوقت الحالى مع الوضع فى الاعتبار امكانية التطوير والتحديث بما تتطلبه حاجات المكتبة والظروف المحيطة بها فى المستقبل القريب .
- يوفر النظام امكانية هائلة للربط للاعمال المترابطة .
- يوفر النظام واجهة تعامل للمهنين وأخرى للمستفيدين بصورة أبسط مما ييسر سهولة البحث .
- يتيح النظام امكانية الربط بعدد من قواعد البيانات الببليوجرافية العالمية مثل فهرس مكتبة الكونجرس ، وقاعدة عناوين موضوعية لمواقع مختارة على شبكة الانترنت تتيحها شركة SIRSI الامريكية صاحبة النظام . ولكن المكتبة لاتلجأ الى الاستفادة من هذه الامكانيات التى يوفرها النظام الا اذا تعذر امامها فهرسة وعاء ما أو تحديد المعالجة الموضوعية لوعاء ، عندئذ تكون الاستفادة حسب الحاجة.
- توجد قاعدة بيانات واحدة فقط تضم المدخلات باللغة العربية والاجنبية وتشغل المدخلات باللغة العربية 80 % من حجم الانتاج الفكرى ، فى حين تشغل المدخلات الاجنبية 20 % وأغلبها بالانجليزية .
ب- دور وطبيعة التطبيق للشكل المعيارى فى تلبية احتياجات المكتبة .
- يميز كل حقل فى استمارة الادخال على النحو التالى : التسمية الهيجائية للحقل ، مضاف اليها التاج الرقمى للقطاع الذى يميز الحقل وفقا لشكل مارك 21 .
تبصرة عامة 500 ينسحب هذا التطبيق على التسمية للحقول المستخدمة فى التسجيلة بالقطاع السادس.
- تقتصر المكتبة استخدام الحقول الفرعية على حقل بيانات النشر وتسجيل الترقيم للحقل الخاص ببيان السلسلة . وتمثل تقنينة الحقل الفرعى .
- لا يتم استخدام المؤشرات وذلك نظرا لان القائمين على المكتبة وجدوا أن طبيعة المكتبة وكونها عامة وموجهة لجمهور عام من الأطفال ومن الكبار فأن ذلك يفرض عليها التبسيط وذلك كما يتراءى لهم وربما يكون ذلك لتحقيق السرعة المطلوبة فى الادخال والبحث ، مع الوضع فى الاعتبار أن المكتبة تتيح امكانية للبحث المباشر للمستفيد من خلال واجهات التعامل التى يوفرها النظام .
- لا تعالج المكتبة الكيانات الببليوجرافية الاصغر مثل فصل فى كتاب أو مقال فى دورية .
- لم تلتزم المكتبة باستخدام كافة الحقول المستخدمة فى شكل "فما 21 " ولكن اقتصر استخدام المكتبة على بعض الحقول الاساسية ومبرر ذلك أنها مكتبة عامة ولا تحتاج الا لبيانات معينة تخدم احتياجاتها .
- يتيح الشكل امكانية المعالجة كافة أوعية المعلومات ولكن تقتصر المكتبة عمليات الفهرسة الألية على معالجة الكتب والمراجع ذلك فضلا عن تحقيق الضبط اليدوى للدوريات العامة وغير المتخصصة فى سجلات ضبط ورقية . تضم مقتنيات المكتبة أيضا الكاسيت والفيديو والاقراص المدمجة CD وهذه المجموعة من الاوعية لا تستخدم خطة تصنيف معينة ولكن يتم ترتيب وحداتها ترتيبا تسلسليا ولها سجلات ضبط ورقية .
- يتيح الشكل مداخل اضافية موضوعية وبالمؤلف وهناك امكانية باضافة مداخل اضافية جديدة مع وجود امكانية بتكرار الحقول ولا يستخدم حقل الوصف المادى من جانب المفهرسين حيث يستبدل بذلك ادخال البيانات الخاصة بالوصف فى الشاشة المخصصة لتسجيل بيانات المجلدات والنسخ .
- يتيح الشكل والنظام امكانية لمعالجة الاجزاء والاعمال متعددة المجلدات والنسخ والسلاسل .
* التقنيات التى يتم الالتزام بها وتطبيقها عند التعامل مع الشكل المستخدم .
نظرا لان النسبة الاكبر من الانتاج الفكرى بالمكتبة باللغة العربية اضافة الى أنه انتاج فكرى عام منه ما يوجه للكبار ومنه ما يوجه للصغار فى حين أنه لايوجد على المستوى العربى قوائم معيارية عربية بالمناطق الجغرافية والعواصم الوطنية واللغات تضاهى القوائم المعيارية المتاحة لدى مكتبة الكونجرس أو الصادرة عن "مدت : ISO " فمن ثم تكتفى المكتبة باستخدام قوائم رؤوس الموضوعات والقوائم الاستنادية بالاسماء لهذا الغرض ، مع الوضع فى الحسبان ضرورة التطوير وتنمية القوائم الاستنادية الآلية التى يتيحها النظام حيث أن المكتبة لم تبدأ بعد فى الدخول بخطوات جادة لتحقيق الضبط الاستنادى لمجموعاتها وخاصة أن النظام ييسر تحقيق الضبط الاستنادى الألى .
* خصائص مجموعة التمثيلات character set المستخدمة
تستخدم مجموعة تمثيلات UNICODE
* الهيجائيات المستخدمة لادخال البيانات
يتيح النظام امكانية لادخال البيانات باللغات والهجائيات الحية ولكن المكتبة اختارت تحديد الاوعية التى يتم ادخالها لغويا بأن تكون اما بالعربية أو باللغة الانجليزية .
* مرحلة المعيارية للشكل .
الشكل المستخدم أحد عائلة "فما:MARC " ومن ثم يتوافق مع المعايير الثلاثة المصاحبة حيث يتبنى النظام تطبيق بروتوكولات الاتصالات المعيارية الدولية وعلى رأسها معيار Z39.50 الامريكى الذى صدر عن الجهة نفسها (Z39 ) التى أصدرت فى بداية السبعينيات أول المعايير المصاحبة (Z39.2 ) .
* التطبيقات لقواعد الفهرسة .
يتم تطبيق قواعد الفهرسة الانجلو أمريكية فى طبعتها الثانية وأحدث تعديلاتها AACR2 .كما تستخدم قائمة رؤوس الموضوعات العربية الكبرى و "قائمة رؤوس موضوعات سيرز . وتستخدم خطة تصنيف ديوى العشرى (لمحمد عوض العايدى ) ، ويجرى التخطيط للحصول على الطبعة 21 المعربة من خطة تصنيف ديوى العشرى التى هى فى طريقها الى الظهور .
* الدليل التعليمى للشكل
تشمل النسخة الاصلية من هذا النظام على دليل ارشادى فعال متاح على الانترنت كما تم اعداد ترجمة عربية للدليل الارشادى وذلك للتعامل مع النسخة المعربة و المستخدمة فى المكتبة ولكنها غير فعالة حيث أن هناك صعوبة فى فهمها على حد قول الاستاذ فؤاد أحمد اسماعيل مدير الخدمات الفنية بالمكتبة وقد أشار سيادته الى أنه سوف يتم اجراء دليل ارشادى لدى المكتبة خاص للعاملين يوضح بصورة فعالة خطوات كل عملية من العمليات التى يوفرها النظام .
* مساعدة النظام للشكل فى تقديم خدمات ببليوجرافية معينة 
يتميز هذا النظام بوجود امكانيات لاعداد ببليوجرافيات ، وكشافات ومستخلصات ولكن المكتبة تتيح خدمة اتاحة ببليوجرافيات فقط .
يتضح لنا مما سبق أن المكتبة اعتمدت على نظام كبير معيارى له امكانيات واسعة تفوق احتياجاتها الفعالة، مما ترتب عليه تجميد استفادة المكتبة لبعض الحقول والامكانيات التى يوفرها النظام ولكن من المنطلق العملى فأن استيراد نظام معيارى واسع أفضل من استيراد نظام ضيق يلبى الاحتياجات الحالية المستقبلية كما أنه يحقق امكانية للفهرسة المقروءة آليا للمقتنيات وفقا لشكل اتصالى معيارى يتيح امكانية الاستفادة من خدمات الفهرسة المنقولة أو المطبوعة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق