الأحد، 4 أبريل 2010

- أين تنشأ تسجيلات مارك ؟

لقد تواجدت بيانات الفهرسة المشتركة - السجلات الببليوجرافية المشتركة - بيننا لسنوات عديدة . فقد اختار العديد من العديد من المكتبيين زيادة استثمار الموارد المحدودة فى مكتباتهم من خلال الحصول على بيانات الفهرسة بدلا عن انشائها بأنفسهم . فمنذ قرن تقريبا استطاع المكتبيون طلب بطاقات الفهرسة للكتب الجديدة التى يقتنونها من مكتبة الكونجرس والآن من موزعى الكتب .
وقام مكتبيون آخرون بطباعة بطاقاتهم باستخدام بطاقات الفهرسة أثناء النشر الموجودة فى الصفحة الداخلية لصفحة العنوان للعديد من الكتب .
وقام مكتبيون أيضا بالافادة من التسجلات الببليوجرافية الكاملة أو المختصرة المطبوعة فى دويات المكتبات أو الببليوجرافيات .
وما أن اخترعت الحاسبات حتى أصبح من غير الضرورى على المكتبيين " اعادة اختراع العجلة " .
لماذا مئات المفهرسين يصرفون وقتهم الثمين لانشاء تسجيلات متماثلة تقريبا للمادة نفسها اذا كان مفهرس واحد يستطيع انجاز التسجيلة واتاحتها لللآخرين؟ ولماذا مئات النساخ يطبعون التسجيلة نفسها فى بطاقات اذا كان يمكن برمجة الحاسب لطباعتها ؟
وبعد تطوير تسجيلة مارك استفادة المكتبات من مزايا أم لا . فقد كانت البطاقات التى كانت تشتريها المكتبات من مكتبة الكونجرس أو من موزعى الكتب تطبع بالحاسب الآلى من التسجيلات الببليوجرافية المنشأه من أشرطة مكتبة الكونجرس .
وقد انضمت الكليات و الجامعات التى خصصت ميزانيات كبيرة لمكتباتها الى مؤسسات الخدمات الببليوجرافية مثل : OCLC , WLIN , RLIN , AND A-G CANADA . فقد تحولت أقسام الخدمات الفنية فى تلك المكتبات الى الاتصال المباشر مع الحاسبات الكبيرة ذات القدرات الهائلة التابعة لمؤسسات الخدمات الببليوجرافية برسوم تحتسب على أساس الاستخدام اضافة الى تكلفة الاتصال . وقد مكنت هذه المغامرات المكتبات من الافادة من تسجيلات مارك والاسهام فى انشائها . فيمكن طلب بطاقات الفهرسة كما يمكن توصيل طبعة بالنظام لطباعة البيانات عبر خطوط الهاتف وطباعة جذاذات الكتب .
ونحن الآن نعيش فى عصر مثير اذ تتوافر حاسبات مصغرة رخيصة وذات قدرات هائلة لادارة عمليات المكتبات بمختلف أنواعها وأحجامها . فقد مكنت برامج الحاسبات المصغرة المكتبة من امتلاك نظام اعارة مستقل خاص بها أو فهرس مباشر متاح للجمهور . وهذه البرامج قادرة فى الغالب على قراءة سجلات مارك وتخزينها وطباعتها . وتستخدم معظم الحاسبات المصغرة المنتشرة حاليا أقراص صلبة وأقراص مرنة لتخزين المعلومات بدلا عن مشغلات الاشرطة المستخدمة فى الحاسبات الكبيرة .
ففى الحاسبات المصغرة ترسل البيانات وتستقبل على أقراص مرنة حيث منها تحمل التسجيلات الببليوجرافية اللاى القرص الصلب المحلى .
فكما تتطورت تقنية النظم الآلية وكما تتغير احتياجات الفهرسة تتطور أيضا صيغ مارك 21 ووثائقه ذات العلاقة .
وعلى الرغم من أن صيغة مارك قد طورت أصلا بواسطة مكتبة الكونجرس كما أنها تقوم أيضا بتطوير وثائق صيغة مارك 21 ونشرها فأنها لا تجرى أية تغيرات أو تعديلات بمفردها .
فيوجد مجموعتان مسؤلتان عن مراجعة وثائق صيغة مارك 21 وتعديلها هما :
لجنة البيانات الببليوجرافية المقروءة آليا MARBI ولجنة مارك الاستشاريه MARC advisor committee . ولجنة البيانات الببليوجرافية المقروءة آليا هى احدى لجان جمعية المكتبات الأمريكية (ALA) ومكونة من ثلاثة ممثلين من كل من الأقسام الوظيفية الثلاثة لجمعية المكتبات الأمريكية : قسم الخدمات الفنية (ALCTS) ؛ والأتمتة (LITA) ؛ والمراجع (RUSA) .

وتحاول جمعية المكتبات الامريكية ضمان تمثيل جميع أشكال الخبرات فى لجنة البيانات الببليوجرافية المقروءة أليا . أما لجنة مارك الاستشارية فتتكون من ممثلين من المكتبات الوطنية ، ومؤسسات الخدمات الببليوجرافية  ، ومجموعات البائعين ، والمكتبات و الجمعيات العملية الأخرى . وتجتمع لجنة البيانات الببليوجرافية المقروءة أليا مع لجنة مارك الاستشارية فى كل مؤتمر من مؤتمرات جمعية المكتبات الامريكية ( المؤتمر السنوى ومؤتمر منتصف الشتاء ) . وأهم أنشطة اللجنة المشتركة هو مراجعة أبحاث النقاش و المقترحات المقدمة من مكتبة الكونجرس أو من خلالها لاجراء أى تعديلات أو اضافات على صيغ مارك القائمة ، أو لتطوير دعم جديد لصيغة لمارك فى مجالات مستحدثة ..
وقد أصدرت مكتبة الكونجرس عام 1987 م الطبعة الأولى من وثيقة MARC21 Specification for Record Structure , Character Sets , and Exchange Media لمساعدة المكتبات والمؤسسات الأخرى التى تنشئ سجلات مارك 21 أو تقتنيها . كما نشرت طبعات تالية فى عام 1990م و 1994م . وتقدم هذه الوثيقة معلومات فنية حول بناء تسجيلات مارك 21 ، ومجموعات الحروف المستخدمة فى تسجيلات مارك 21 ، وصيغ وسائط توزيع سجلات مارك 21 وهى معدة ليستخدمها الموظفون المعنيون بتصميم النظم وصيانتها لغرض تبادل تسجيلات مارك 21 ومعالجتها .
ومع انتشار نظم الحاسبات المصغرة فى المكتبات فقد أصبح هناك حاجة الى معيار لتبادل تسجيلات مارك 21 بواسطة الاقراص المرنة وبالعمل المتواصل مع ممثلين من موزعى الكتب والبيانات وموزعى نظم أتمتة المكتبات فقد أوصت لجنة البيانات الببليوجرافية المقروءة أليا ولجنة مارك الاستشارية بمقترحات تؤدى الى تعديلات واضافات ضرورية لصيغة مارك 21 للوصول الى توصيف مفصل لنقل التسجيلات باستخدام الاقراص .
كما تم مؤخرا وضع مواصفات توزيع تسجيلات مارك عبر بروتكول نقل الملفات (FTP) . وقد ظهرت مواصفات توزيع التسجيلات عبر الاقراص وبروتكول نقل الملفات أول مرة فى طبعة 1994م من مواصفات مارك 21 .
وبامكان المكتبيين و الموزعين وأى جهة توزيع بيانات الفهرسة تقديم تسجيلات مارك 21 مقننة بصيغة معيارية . كما أن بامكان موزعى نظم أتمتة المكتبات تصميم نظمهم لاستقبال تسجيلات مارك المقننة ومعالجها بشكل سليم . والمكتبيون الذين يستخدمون حاسبات مصغرة لادارة مكتباتهم هم أكثر المستفيدين من جميع منتجات مارك 21 المعيارية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق