الأحد، 4 أبريل 2010

- قواعد عامة.

قواعد عامة :
يوجد قواعد عامة تساعد على تحديد معانى جميع الارقام المستخدمة كتيجان للحقول . ولاحظ عند مناقشة تيجان مارك 21 أن الترميز xx يستخدم فى الغالب للاشارة الى  مجموعة من التيجان ذات العلاقة .
فعلى سبيل المثال يشير 1XX الى جميع التيجان فى جزء المئات : 130 ، 110 ، 100
أ) التيجان مقسمة بالمئات . الاقسام الرئيسية فى سجل مارك 21 هى :
0XX         بيانات الضبط وأرقامه ورموزه
1XX         المدخل الرئيسى
2XX         العنوان ، الطبعة ، بيانات النشر
                 ( بصفة عامة : العنوان ، بيان المسؤلية ، الطبعة ، بيانات النشر )
3XX         الوصف المادى
4XX         بيانات السلسلة
5XX         التبصرات
6XX         المداخل الاضافية للموضوع
7XX         المداخل الاضافية غير الموضوع أو السلسلة
8XX         المداخل الاضافية للسلسلة

أما مجموعة التسع مئات ( 9XXS ) فتركت الاستخدام المحلى نحو ررموز الترقيم العمودى ويمكن للمكتبات المحلية أو بائعى الكتب أو النظم أن تحدد وتستخدم هذه الارقام لادراج بيانات فى السجلات .

ب) نقاط الوصول للتسجيلة :
تعد نقاط الوصول (المدخل الرئيسى , والمداخل الاضافية بالموضوع , والمداخل الاضافية الأخرى ) جزءا مهما من التسجيلة الببليوجرافية . وهذه النقاط هى المداخل التى كان يعد لها بطاقة مستقلة فى الفهارس البطاقية التقليدية , والتى تمكن المستفيد أو أخصائى المكتبات من البحث من خلالها فى الفهرس على الخط المباشر . وتقع أغلب نقاط الوصول فى الحقول التالية :

1xx        حقول (المداخل الرئيسية )
4xx        حقول (بيانات السلسلة )
6xx       حقول (رؤوس الموضوعات )
7xx       حقول (المداخل الاضافية غير مداخل الموضوع أو السلسلة )
8xx       حقول (المداخل الاضافية للسلسلة )

وتخضع هذه الحقول للضبط الاستنادى .
ويعنى "الضبط الاستنادى" اتباع شكل معتمد أو متعارف عليه . فى العاده يختار المفهرس مداخل المؤلف أو الموضوع من قائمة بالمداخل المعتمدة . وعندما توصى شخصا ما بقراءة كتاب للدكتور /شعبان خليفة وشخصا آخر يوصى بقراءة كتابا لآخر للدكتور /شعبان عبد العزيز خليفة , فأن هذين الشخصين سيعرفان أنك تعنى نفس المؤلف .ولكن عندما يستخدم المفهرس "شعبان خليفة" أحيانا "شعبان عبد العزيز خليفة" أحيانا أخرى كمداخل فى الفهرس فأن المستفيد سيواجه صعوبة فى الوصول الى الكتب للمؤلف نفسه ..وطالما استخدم المفهرس شكلا معتمدا واحدا فأن جميع الكتب لهذا المؤلف ستتواجد فى مكان واحد فى الفهرس .
وبالنسبة للأسماء ، أفضل استناد هو ملف الاسماء لمكتبة الكونجرس . وهذا الملف متاح بصيغة مقروءة أليا من مكتب خدمة توزيع الفهرسة the cataloging distibution services ( CDS( فى مكتبة الكونجرس فيمكن مقابلة شكل الاسم المستخدم
( الاسم الشخصى ، أو اسم الهيئة ، أو اسم المؤتمر أو اللقاء ، أو عنوان السلسلة ، أو العنوان الموحد ) مع الاسم الموجود فى هذا الملف الاستنادى .
أما بالنسبة للموضوعات أو الاسماء الجغرافية فأن القوائم الاستنادية الشائعة للموضوعات هى قائمة رؤوس موضوعات مكتبة الكونجرس أو قائمة سيرز لرؤوس الموضوعات . فينبغى أن يقابل شكل رأس الموضوع رأسا فى القائمة أو ينبغى القواعد نفسها المتبعة لرؤوس الموضوعات .
ولا يمكن تخزين جميع الملفات الاستنادية لمكتبة الكونجرس فى نظام الحاسب المصغر . فيتطلب تسجيل مداخل قائمة رؤوس موضوعات مكتبة الكونجرس خمسة مجلدات ضخمة . والقدر الذى يستخدمه أخصائى المكتبات المصرية أو المتخصصة هو جزء يسير من القائمة .
والمهم فى فهرس المكتبة المعتمد على الحاسب المصغر :
هو ما يطلق عليه " الضبط الاستنادى المحلى " وهذا يعنى السماح لأخصائى المكتبات البحث فى قائمة رؤوس الموضوعات أو قائمة أسماء المؤلفين وطلب استخدام أحدها الذى تم ادخاله من قبل . ففى هذا الأسلوب سيتم ادخال جميع المداخل للشخص نفسه او الموضوع نفسه بطريقة موحده وهذا الأسلوب سيتم ادخال جميع المداخل للشخص نفسه أو الموضوع نفسه بطريقة موحده وهذا يحقق هدف الضبط الاستنادى . وتعتمد الأسماء الواردة فى بيانات الفهرسة أثناء النشر فى الكتب أيضا على سجلات استناد مكتبة الكونجرس حين النشر . وينبغى أن تكون أشكال المداخل للاصدارات الحديثة فى الفهرس على الخط المباشر بعد اجراء عملية التحويل الراجع للبيانات صحيحة , لأن بيانات أى كتاب أو قاعدة بيانات موزعى الكتب مستقاه من أشرطة مارك التى تنتجها مكتبة الكونجرس .
ويصف مصطلح " التحويل الراجع "
مشروع تحويل السجلات الببليوجرافية من شكلها الحالى - نحو بطاقات قائمة الرفوف او سجل الاعارة المختصر - الى سجلات ببليوجرافية كاملة مقروءة آليا . ويستخدم المصطلح الراجع لأن عملية التحويل تتم على مجموعة سجلات المكتبة الموجودة بالفعل ؛ أى جميع ما تقتنيه المكتبة حتى ذلك الحين .وفى العادة , تتم عملية التحويل الراجع بمقابلة سجلات المكتبة القديمة ( سواء كانت بطاقية أو سجلات غير متوافقة مع صيغة مارك ) مع قاعدة بيانات تحتوى على سجلات كاملة مقروءة أليا .
 ويستطيع أخصائى المكتبة شراء سجلات مماثلة لسجلات مكتبته ولكن بصيغة مارك بدلا من اعادة ادخالها من لوحة المفاتيح .

ج) المحتوى الموازى :
الحقول التى تتطلب ضبطا استناديا هى أيضا الحقول التى تستخدم بناء تيجان موازية .
فعلى العموم , فى الحقول "1xx , 4xx, 6xx , 7xx and 8xx" سيخصص للاسم الشخصى الرقمين الاخيرين 00 لذلك فى حقل المدخل الرئيسى (1xx) عندما يكون اسم شخص (x00) فأن التاج المناسب هو 100 وفى رأس الموضوع ( 6xx) عندما يكون اسم شخص فأن التاج المناسب هو 600 ويقاس على ذلك .
ويمكن أن يلخص المحتوى الموازى بما يلى :

x00        أسماء شخصية
x10        أسماء هيئات
x11        أسماء المؤتمرات
x30        عناوين موحده
x40        عناوين ببليوجرافية
x50        مصطلحات موضوعية
x51        أسماء جغرافية

وبالمزاوجة بين هذا الجدول والجدول السابق " التيجان مقسمة الى مئات " فأنه من الواضح أنه اذا كان موضوع الكتاب ( 6xx ) شخص ( نجيب محفوظ ) فأن التاج سيكون 600 ؛ واذا كان موضوع الكتاب هو ( الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات) فأن التاج سيكون 610 ؛ واذا كان موضوع الكتاب هو الموضوع ( ادارة الازمات والكوارث فى المكتبات ) فأن التاج سيكون 650 ؛ واذا كان موضوع الكتاب مكان ( مدينة شبين الكوم ) فأن التاج سيكون 651 ؛ أما المدخل الاضافى (7xx) لمؤلف مشارك (اسم شخص ) فسيكون التاج 700 .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق